الاثنين، 8 أبريل 2024

كشف التحريفات (٦٤): تحريف رواية تدل على مسح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في وضوئه

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٦٤): تحريف رواية تدل على مسح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في وضوئه

روى الحافظُ أبو داود الطيالسي في مسنده: (حدثنا شعبة، قال: أخبرني عبد الملك بن ميسرة، قال: سمعت النزال بن سبرة، يقول: صلى علي رضي الله عنه الظهر في الرحبة، ثم جلس في حوائج الناس حتى حضرت العصر، ثم أتي بكوز من ماء، فصب منه كفاً فغسل وجهه ويديه، ومسح على رأسه ورجليه، ثم قام فشرب فضل الماء، وهو قائمٌ، ثم قال: إن ناساً يكرهون أن يشربوا وهم قيام ورأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فعل مثل الذي فعلت. وقال: «هذا وضوء من لم يحدث» ).
وهذه الرواية واضحةُ الدلالةِ على أنَّ أمير المؤمنين عليه السّلام قد توضَّأ ومسح على رأسه ورجليه خلال وضوئه وقد روى البخاري نفس الرواية بنفس الإسنادِ عن أحد شيوخه وهو آدم بن أبي إياس العسقلانيّ، ولكنَّ الروايةَ حُرِّفَتْ بشكلٍ يدلُّ على إرادةِ المُحرِّف التعتيم على النصِّ الحقيقي والتشويش عليه.
روى البخاري في صحيحه: (حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا عبد الملك بن ميسرة، سمعت النزال بن سبرة، يحدث عن علي رضي الله عنه أنّه صلّى الظُّهر، ثم قعد في حوائج الناس في رحبة الكوفة، حتى حضرت صلاة العصر، ثم أتي بماء، فشرب وغسل وجهه ويديه، وذكر رأسه ورجليه، ثم قام فشرب فضله وهو قائم، ثم قال: إن ناساً يكرهون الشرب قائماً «وإن النبي ﷺ صنع مثل ما صنعت»).
وبعد هذا التحريف، ماذا يمكن أن يُفهم من عبارة (وذكرَ رأسه ورجليه) وقد أصبحت في غاية الإبهام والغموض؟!

كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة ذكر الحافظ السيوطي في كتابه (تاريخ ا...