الخميس، 28 مارس 2024

كشف التحريفات (٥۰): تحريف رواية وصف حذيفة بن اليمان لعمر بـ«الأحمق»

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٥۰): تحريف رواية وصف حذيفة بن اليمان لعمر بـ«الأحمق»

روى الحافظ عبد الرزّاق الصنعانيّ في مصنّفه: (عن معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، قال: نزلت {قل الله يفتيكم في الكلالة} والنبي صلى الله عليه وسلّم في مسير له، وإلى جنبه حذيفة بن اليمان، فبلّغها النبي صلى الله عليه وسلّم حذيفة بن اليمان، وبلّغها حذيفةُ عمرَ بن الخطاب -وهو يسير خلف حذيفة-، فلما استُخْلِف عمرُ سأل حذيفةَ عنها ورجا أن يكون عنده تفسيرها، فقال له حذيفة: «والله إنّك لأحمق إنْ ظننتَ أنّ إمارتك تحملني أن أحدِّثك فيها ما لم أحدِّثك يومئذٍ»، فقال عمر: «لم أرد هذا رحمك الله»).
وقد أشار ابنُ جرير الطبريّ إلى احتواء رواية عبد الرزاق على هذه العبارة، فقال: (حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا محمد بن حميد، عن معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، قال: نزلت {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة} والنبي صلى الله عليه وسلّم في مسير له، وإلى جنبه حذيفة بن اليمان، فبلّغها النبيُّ صلى الله عليه وسلّم حذيفةَ، وبلّغها حذيفةُ عمرَ بن الخطاب وهو يسير خلفه، فلما استُخْلِف عمرُ سأل عنها حذيفةَ ورجا أن يكون عنده تفسيرها، فقال له حذيفة: «والله إنك لعاجز، إن ظننت أن إمارتك تحملني أن أحدِّثك فيها بما لم أحدِّثك يومئذٍ»، فقال عمر: «لم أرد هذا رحمك الله».
حدثنا الحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين بنحوه، إلا أنه قال في حديثه: فقال له حذيفة: واللهِ إنّك لأحمق إنْ ظننتَ).
وقد رواها عبد الرزاق في تفسيره أيضاً، إلّا أنّ بعض المحرِّفين قد استشنعوا مخاطبة حذيفة بن اليمان لعمر بن الخطّاب بحدّةٍ، ونعته بالحُمق فحُذِفَتْ هذه العبارة من متن الرّواية.
جاء في تفسير عبد الرزاق الصنعاني: (أنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، قال: نزلت {قل الله يفتيكم في الكلالة} والنبي صلى الله عليه وسلّم في مسير له، وإلى جنبه حذيفة بن اليمان، فبلّغها النبيُّ صلى الله عليه وسلّم حذيفةَ، وبلّغها حذيفةُ عمرَ - وهو يسير خلف حذيفةَ -، فلما استُخْلِفَ عمرُ سأل حذيفةَ عنها، ورجا أن يكون عنده تفسيرها، فقال له حذيفة: «والله إنْ ظننتَ أنّ إمارتك تحملني على أن أحدِّثك فيها ما لم أكن أحدِّثك» فقال له عمر: «لم أرد هذا رحمك الله»).
والرواية واحدة، رواها عبد الرزّاق في مصنّفه وتفسيره بالإسناد نفسه في كلا الموردين، إلّا أنّ يد العابثين قد امتدّت إلى كتاب التفسير وحرّفت متن الرواية فيه.

كشف التحريفات (٧۰): تحريف كتاب «جامع البيان في تفسير القرآن» بحذف استغاثة المصنِّف بالنبيِّ (ص)

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧۰): تحريف كتاب «جامع البيان في تفسير القرآن» بحذف استغاثة المصنِّف بالنبيِّ (ص) قال الشيخ محمد بن عبد...