الاثنين، 12 يونيو 2023

كشف التحريفات (٤٦): تحريف ثانٍ لرواية إخبار النبيّ (ص) بظهور الضّغائن تجاه أمير المؤمنين (ع) بعد وفاته

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٤٦): تحريف ثانٍ لرواية إخبار النبيّ (ص) بظهور الضّغائن تجاه أمير المؤمنين (ع)  بعد وفاته

روى الحافظ ابن عديّ الجرجانيّ [1]: (أخبرنا الساجيّ، حدثني محمد بن عبد الرحمن بن صالح، حدثني أبي، ثنا يحيى بن يعلى، عن يونس بن خباب، عن أنس بن مالك، قال: خرجت أنا وعليّ مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حيطان المدينة فمررنا بحديقة، فقال عليّ: ما أحسن هذه الحديقة! قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «حديقتك في الجنة أحسن منها»، حتّى مرّ بسبع حدائق ويقول مثلها، وجعل النبي صلّى الله عليه وسلّم يبكي، فقال عليّ: ما يُبكيك؟ فقال: «ضغائن في صدور قومٍ لا يُبدونها حتى يفقدوني»).
وقد روى الحافظ أبو بكر بن أبي شيبة هذه الرواية في مصنّفه من طريق يحيى بن يعلى بنفس الإسناد إلا أنّ ذيل الرواية قد حُذف، وهو الجزء المتعلّق ببكاء النبي -صلّى الله عليه وآله- وإخباره بظهور الضغائن من قِبل بعض الصحابة تجاه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام بعد وفاة النبي صلّى الله عليه وآله.
قال ابن أبي شيبة [2]: (حدثنا يحيى بن يعلى، عن يونس بن خباب، عن أنس، قال: خرجت أنا وعلي مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حوائط المدينة، فمررنا بحديقةٍ، فقال علي: ما أحسن هذه الحديقة يا رسول الله! قال: فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «حديقتك في الجنة أحسن منها يا علي»، حتى مر بسبع حدائق، كل ذلك يقول علي: ما أحسن هذه الحديقة يا رسول الله!، فيقول: «حديقتك في الجنة أحسن من هذه»).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] الكامل في ضعفاء الرجال، ج10، ص472-473، رقم الحديث 18080.
[2] مصنف ابن أبي شيبة، ج17، ص124-125، رقم الحديث 32774.

كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة ذكر الحافظ السيوطي في كتابه (تاريخ ا...