الأحد، 11 يونيو 2023

كشف التحريفات (٤٥): تحريف رواية إخبار النبي (ص) بظهور الضغائن تجاه أمير المؤمنين (ع) بعد وفاته

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٤٥): تحريف رواية إخبار النبي (ص) بظهور الضغائن تجاه أمير المؤمنين (ع) بعد وفاته

روى الحافظُ أبو يعلى الموصليّ في مسنده [1]: (حدثنا القواريري، حدثنا حرمي بن عمارة، حدثنا الفضل بن عميرة أبو قتيبة القيسي، قال: حدثني ميمون الكردي أبو نصير، عن أبي عثمان، عن علي بن أبي طالب، قال: بينما رسول الله صلّى الله عليه وسلّم آخذ بيدي، ونحن نمشي في بعض سكك المدينة، إذ أتينا على حديقة، فقلت: يا رسول الله ما أحسنها من حديقة قال: «لك في الجنة أحسن منها»، ثم مررنا بأخرى فقلت: يا رسول الله ما أحسنها من حديقة! قال: «لك في الجنة أحسن منها»، حتى مررنا بسبع حدائق، كل ذلك أقول ما أحسنها ويقول: «لك في الجنة أحسن منها»، فلما خلا له الطريق اعتنقني ثم أجهش باكياً، قال: قلت: يا رسول الله ما يبكيك؟ قال: «ضغائن في صدور أقوام، لا يبدونها لك إلا من بعدي»، قال: قلت: يا رسول الله في سلامة من ديني؟، قال: «في سلامة من دينك»).
وروى الحافظ أبو القاسم البغويّ (ت: 317 هـ) في كتابه (المختصر من المعجم الكبير) -والمعجم الكبير هو المعروف بمعجم الصحابة - هذه الرواية بنفس الإسناد، قال[2]: (حدّثنا عبيد الله، قال: ثي حرمي بن عمارة، نا الفضل بن عميرة القيسي أبو قتيبة، قال: ثي ميمون الكردي أبو بصير، عن أبي عثمان النهدي، عن عليّ بن أبي طالب، قال: كنت أمشي مع النبي صلّى الله عليه وسلّم في بعض طرق المدينة، فأتينا على حديقةٍ، فقلت: يا رسول الله، ما أحسنها من حديقة! قال: «لك في الجنّة أحسن منها» حتى أتينا على سبع حدائق أقول: يا رسول الله، ما أحسنها! فيقول: «لك في الجنّة أحسن منها»، فلمّا خلا له الطريق اعتنقني ثم أجهش باكياً، فقلتُ: يا رسول الله، ما يُبكيك؟ قال: «ضغائن في صدور أقوامٍ لا يبدونها لك إلّا من بعدي»، فقلتُ: في سلامةٍ من ديني؟ قال: «سلامة من دينك»).

وقد جاءت الرواية في كتاب أحمد بن حنبل (فضائل الصحابة) برواية ابنه عبد الله عن القواريريِّ – بنفس الإسناد السابق أيضاً - محرَّفةً فقد حُذف منها المقطع الذي يبيّن إخبار النبي عن الظلم الذي سيقع على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام بعد وفاته، وفيه [3]: (حدثنا عبد الله، قثنا عبيد الله بن عمر، نا حرمي بن عمارة، نا الفضل بن عميرة أبو قتيبة القيسي، قال: حدثني ميمون الكردي أبو نصير، عن أبي عثمان النهدي، عن علي بن أبي طالب ݠ قال: كنت أمشي مع النبي صلّى الله عليه وسلّم في بعض طرق المدينة، فأتينا على حديقة فقلت: يا رسول الله، ما أحسن هذه الحديقة فقال: «ما أحسنها ولك في الجنة أحسن منها»، ثم أتينا على حديقة أخرى فقلت: يا رسول الله، ما أحسنها من حديقة فقال: «لك في الجنة أحسن منها»، حتى أتينا على سبع حدائق أقول: يا رسول الله، ما أحسنها ويقول: «لك في الجنة أحسن منها»).

والإسناد عند أبي يعلى الموصليّ وأبي القاسم البغويّ وعبد الله بن أحمد بن حنبل واحد، فقد نُقلت الرواية في هذه المصادر الثلاثة عن عبيد الله بن عمر القواريري إلى آخر السند بغير اختلاف في البين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] مسند أبي يعلى الموصلي، ج1، ص426 – 427، رقم الحديث 565.
[2] المختصر من المعجم الكبير، ج4، ص84-85، رقم الحديث 2554.
[3] فضائل الصحابة، ج2، ص808 – 809، رقم الحديث 1109.

كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة ذكر الحافظ السيوطي في كتابه (تاريخ ا...