الجمعة، 10 مارس 2023

كشف التحريفات (٤١): تحريف رواية تبين انحراف أبي هريرة عن أمير المؤمنين علي (ع)

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٤١): تحريف رواية تبين انحراف أبي هريرة عن أمير المؤمنين علي (ع)

روى أبو بكر بن أبي شيبة في كتابه (المصنّف)[1]: (حدثنا شريك، عن أبي يزيد الأودي، عن أبيه، قال: دخل أبو هريرة المسجد فاجتمعنا إليه، فقام إليه شابٌ، فقال: أنشدك بالله، أسمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه»؟ فقال: نعم. فقال الشاب: أنا منك بريء، أشهد أنك قد عاديت من والاه وواليت من عاداه. قال: فحصبه الناس بالحصى).
وهذه الروايةُ تحتوي على ذمِّ أبي هريرة لأجل مواقفه تجاه أمير المؤمنين عليه السّلام وأنّه قد انحرف عن خطِّه الإلهيّ، حيث كان متخاذلاً عن نُصرة الحقِّ والبراءة من البغاة.

وقد روى هذه الرواية - تلميذُ ابن أبي شيبة - الحافظُ أبو يعلى الموصليّ في كتابه (المسند)، بنفس الإسناد المذكور في (المصنّف)، إلا أنّه قد حُذِفتْ الجزئيّة المتعلقة بكلام ذلك التابعيّ عن انحراف أبي هريرة عن طريق ولاية أمير المؤمنين عليه السّلام.

قال الحافظُ أبو يعلى الموصلي[1]: (حدثنا أبو بكر، حدثنا شريك، عن أبي يزيد الأودي، عن أبيه قال: دخل أبو هريرة المسجد، فاجتمع إليه الناس، فقام إليه شاب فقال: أنشدك بالله، أسمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم  يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه»؟، قال: فقال: أشهد أني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم  يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه»).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] مصنف ابن أبي شيبة، ج17، ص 111-112، رقم الحديث 32755.
[2] مسند أبي يعلى الموصلي، ج11، 307، رقم الحديث 6423.

كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي قام الشيخ رحمة الله بن خليل ...