الأربعاء، 1 مارس 2023

نزول آية التطهير في أصحاب الكساء (١٦): كلام أبي جعفر النحّاس

بسم الله الرحمن الرحيم
نزول آية التطهير في أصحاب الكساء (١٦): كلام أبي جعفر النحّاس

قال أبو جعفر النحاس (ت: ٣٣٨هـ) عند تفسير آية التطهير وبيان استقلاليتها عن خطاب نساء النبي صلى الله عليه وآله: (وأكثر أهل التفسير على أن هذا منقطع مما قبله إلا عكرمة، فإنّ الكلام عنده متصل كما روى الأصبغ بن علقمة عن عكرمة أنه كان يطوف في الأسواق وينادي {إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عَنكُم الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ} هن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
قال أبو جعفر: وهذا القول خطأ، ولو كان كما قال لكان "عنكُنَّ"، وفيه عن سبعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاف ما قال، والسبعة: سعد بن أبي وقاص وعمر بن أبي سلمة وعائشة وأم سلمة وواثلة بن الأسقع وأبو سعيد الخدري وأنس بن مالك قالوا: {إنّما يريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عَنكُم الرجسَ أَهل البيتِ}: عليٌّ وفاطمة والحسن والحسين، ولو لم يكن في هذا إلا أنه بغير نون لكفى، وقد روى الأعمش عن عطية، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت} قال: نزلت فيَّ وفي عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين صلوات الله عليهم).
المصدر: القطع والائتناف، ص٥٧٥-٥٧٦، الناشر: وزارة الأوقاف - الجمهورية العراقية.

الغلو الوهابي في عمر: النبيّ أخطأ في فهم آيةٍ من القرآن، وعمر أصاب في فهمها!

بسم الله الرحمن الرحيم الغلو الوهابي في عمر: النبيّ أخطأ في فهم آيةٍ من القرآن، وعمر أصاب في فهمها! أخرج البخاري في صحيحه رواية مفادها أنه و...