الجمعة، 11 يونيو 2021

نزول آية التطهير في أصحاب الكساء (١): كلام الحافظ ابن عساكر الدمشقيّ

بسم الله الرحمن الرحيم
نزول آية التطهير في أصحاب الكساء (١): كلام الحافظ ابن عساكر الدمشقيّ

روى ابن عساكر في كتابه (كتاب الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين): (أخبرنا الشيخ الإمام الزاهد صدر الدين شيخ الشيوخ أبو القاسم عبد الرحيم بن إسماعيل بن أبي سعد الصوفي والشيخ الإمام أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي بن الأمين، قالا: أنا أبو القاسم هبة [الله] بن الحصين، أنا أبو طالب محمد بن محمد غيلان، أنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعيّ، نا إسحاق بن ميمون الحربيّ، نا أبو غسّان، نا فضيل، عن عطيّة، عن أبي سعيد الخدريّ، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: نزلت هذه الآية في بيتي: «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً»، قلتُ: يا رسول الله، ألستُ من أهل البيت؟ قال: «إنّك إلى خيرٍ، إنّك من أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم».
قالتْ: وأهل البيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين.
هذا حديثٌ صحيحٌ، وقد رُوِيَ من وجهٍ آخر دون ذكر أم سلمة قلتُ: يا رسول الله. وقد رواه أبو سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري، صَحِبَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وروى عنه الكثير. روى عنه ابن عمر، وجابر بن عبد الله، وأبو سلمة، وأبو صالح، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وحميد بن عبد الرحمن، وعطاء بن يسار. ومات سنة أربع وسبعين.
وهذا يدخل في رواية الصحابي عن الصحابيّ.
وقولُها: «وأهل البيت» هؤلاء الذين ذكرَتْهُم إشارةٌ إلى الذين وُجِدُوا في البيت في تلك الحالة، وإلا فآلُ رسول الله صلى الله عليه وعليهم كلهم أهل البيت، والآيةُ نزلت خاصّة في حقّ هؤلاء المذكورين، والله أعلم).
المصدر: كتاب الأربعين في مناقب أمّهات المؤمنين، ص١٠١-١٠٢، رقم الحديث ٣٦.


ترجمة الحافظ ابن عساكر في كتاب (سير أعلام النبلاء)

كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة ذكر الحافظ السيوطي في كتابه (تاريخ ا...