الأربعاء، 27 يناير 2016

كشف التحريفات (١٤): تحريف ثالث لرواية سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (عليه السلام)

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (١٤): تحريف ثالث لرواية سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (عليه السلام)

روى أحمد بن حنبل في مسنده (ج٣، ص١٧٧، رقم الحديث ١٦٣١): (حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس، قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي رضي الله عنه... إلخ).
قلت: يروي أحمد بن حنبل الرواية عن وكيع مباشرةً بلا واسطة، وفيها التصريح بوقوع الطعن في أمير المؤمنين (عليه السلام) مِن قِبَل المغيرة بن شعبة.
وروى الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده (ج٢، ص٢٥٩-٢٦٠، رقم الحديث ٩٧١):(حدثنا زهير، حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي ..إلخ).
قلت: يروي أبو يعلى الموصلي الرواية عن وكيع بواسطة شيخه زهير بن حرب، وفيها التصريح بالطعن والنيل من الإمام علي (عليه السلام).
إلا أنَّ الحافظ النسائي قد رواها عن شيخه حاجب بن سليمان عن وكيع بنفس الإسناد السابق عند أحمد بن حنبل وأبي يعلى الموصلي ولكن لفظ الرواية صار مبهماً ودلالة العبارة أصبحت خافيةً.
قال الحافظ  النسائي في سننه الكبرى (ج١٠، ص٢٢٥، رقم الحديث ٨٣٥٠): (أخبرنا حاجب بن سليمان، عن وكيع، عن شعبة، عن حر بن صياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس قال: شهدت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل عند المغيرة بن شعبة، فذكر من علي شيئاً...إلخ)، فأُبهم التعبير عن حادثة الطعن في أمير المؤمنين (عليه السلام)، وجُعل مكانه لفظٌ مغايرٌ غير واضح، لا يكشف عن حقيقة ما حدث، فعبارة (فذكر من عليٍّ شيئاً) لا تصفُ ذلك الحال، وهي تعبيرٌ مبهم للتستر على هذه الجريمة.

الرواية في مسند أحمد بن حنبل (قبل التحريف)
 

الرواية في مسند أبي يعلى الموصلي (قبل التحريف)
 
 

الرواية في السنن الكبرى للنسائي (بعد التحريف)

كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي قام الشيخ رحمة الله بن خليل ...