الثلاثاء، 26 يناير 2016

كشف التحريفات (١٣): تحريف ثانٍ لرواية سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (عليه السلام)

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (١٣): تحريف ثانٍ لرواية سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (عليه السلام)

روى أحمد بن حنبل في مسنده (ج٣، ص١٧٧، رقم الحديث١٦٣١): (حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس، قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي رضي الله عنه..إلخ).

وروى أيضاً في مسنده (ج٣، ص١٨٠-١٨١، رقم الحديث ١٦٣٧):(حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، وحجاج، حدثني شعبة، عن الحر بن صياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس أن المغيرة بن شعبة خطب فنال من علي رضي الله عنه..إلخ).

ويلاحظ هنا أنّ أحمد بن حنبل يروي هذه الرواية عن ثلاثة من شيوخه: وكيع بن الجراح، ومحمد بن جعفر، والحجاج بن محمد المصيصي، عن شعبة بن الحجاج بهذا الإسناد عن المغيرة بن شعبة أنّه خطب ونال من أمير المؤمنين (عليه السلام)، وقد ورد اسم المغيرة بوضوح في هذه الرواية دون أيِّ إبهامٍ، إلا أنّ الحافظ أبا داود السجستاني قد روى هذه الرواية عن شيخه «حفص بن عمر النمري» عن شعبة بهذا الإسناد الذي مرّ في رواية أحمد بن حنبل، وقد أُبهِمَ اسم المغيرة بن شعبة، وغُيِّرت العبارة التي تشير إلى نيله من الإمام (عليه السلام) بشكل يُخفي ذلك تماماً.

قال أبو داود في كتابه (السنن، ج٧، ص١٥٨-١٥٩، رقم الحديث ٤٥٦٨، الناشر: دار التأصيل): (حدثنا حفص بن عمر النمري، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس أنه كان في المسجد فذكر رجلٌ علياً رضي الله عنه فقام سعيد بن زيد فقال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلّم أني سمعته وهو يقول..).

الرواية من مسند أحمد بن حنبل (قبل التحريف)
 
 

الرواية من سنن أبي داود السجستاني (بعد التحريف)
 
 

كشف التحريفات (٥١): تحريف رواية نهي أحد الصحابة لعثمان عن المنكر

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٥١): تحريف رواية نهي أحد الصحابة لعثمان عن المنكر لا يخفى أنَّ بعض الصحابة كان لهم موقفٌ من بعض أعمال ...