الخميس، 28 يناير 2016

كشف التحريفات (١٥): تحريف رابع لرواية سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (عليه السلام)

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (١٥): تحريف رابع لرواية سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (عليه السلام)

روى أحمد بن حنبل في مسنده (ج٣، ص١٧٧، رقم الحديث ١٦٣١): (حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس، قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي رضي الله عنه... إلخ).
وروى أيضاً في مسنده (ج٣، ص١٨٠-١٨١، رقم الحديث ١٦٣٧): (حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة. وحجاج، حدثني شعبة، عن الحر بن صياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس أن المغيرة بن شعبة خطب فنال من علي رضي الله عنه..إلخ).
وروى ابن حبان في صحيحه (ج١٥، ص٤٥٤، رقم الحديث ٦٩٩٣): (أخبرنا أبو خليفة، حدثنا الحوضي، عن شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس أنه كان في المسجد فذكر المغيرة علياً فنال منه ..إلخ).
ومرت رواية أبي يعلى الموصلي في المطلب السابق (كشف التحريفات ١٤): (حدثنا زهير، حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي،...إلخ).
يلاحظ أن رواية الثلاثة (ابن حنبل وابن حبان وأبي يعلى) قد ورد فيها التصريح بنيل المغيرة بن شعبة من أمير المؤمنين (عليه السلام)، وروايتهم جميعاً من طريق شعبة بن الحجاج كما هو واضح، ولكن الحافظ البزار قد رواها عن شيخه محمد بن المثنى عن محمد بن جعفر عن شعبة بن الحجاج بإسناده للرواية، إلا أنّ ما يشير إلى طعن المغيرة في الإمام علي (عليه السلام) قد حُذِفَ تماماً.
قال الحافظ البزار في مسنده (مسند البزار، ج٤، ص٩٥، رقم الحديث ١٢٦٩): (حدثنا محمد بن المثنى، قال: نا محمد بن جعفر، قال: نا شعبة، قال: سمعت الحر بن صياح، يحدث عن عبد الرحمن بن الأخنس، عن سعيد بن زيد، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «عشرة من قريش في الجنة، النبي  صلى الله عليه وسلم، في الجنة، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، وعبد الرحمن، وسعد» وعاشر المسلمين لو شئت لسميته. فظننا أنه يعني نفسه).
وهنا حُذِفَ ما يشير للحادثة، .. وينبغي الالتفات إلى أنَّ أحمد بن حنبل يروي الرواية عن شيخه محمد بن جعفر عن شعبة بشكل كامل، إلا أنّ البزار رواها عن طريق شيخه «محمد بن المثنى» عن محمد بن جعفر عن شعبة ومع ذلك جاءت الرواية بهذا النحو من التحريف.
وقد روى ابن حبان وأبو يعلى هذه الرواية بوسائط أخرى عن شعبة إلا أن الرواية لم تُحرَّف ولم تُغيَّر.
 الرواية في مسند أحمد بن حنبل [قبل التحريف]
 



الرواية في صحيح ابن حبان [قبل التحريف]
 

الرواية في سنن أبي يعلى الموصلي [قبل التحريف]
 
 

الرواية في مسند البزار [بعد التحريف]
 

كشف التحريفات (٥١): تحريف رواية نهي أحد الصحابة لعثمان عن المنكر

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٥١): تحريف رواية نهي أحد الصحابة لعثمان عن المنكر لا يخفى أنَّ بعض الصحابة كان لهم موقفٌ من بعض أعمال ...