الجمعة، 12 أبريل 2024

كشف التحريفات (٦٧): تحريف حاشية الصاوي على تفسير الجلالين بسبب مهاجمة المؤلف للحركة الوهّابية

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٦٧): تحريف حاشية الصاوي على تفسير الجلالين بسبب مهاجمة المؤلف للحركة الوهّابية

كتب الشيخ أحمدُ الصاويّ المالكي في حاشيته على تفسير الجلالين عند تفسير «سورة فاطر» ما نصُّه: (وقيلَ: هذه الآية نزلتْ في الخوارج الذين يُحرّفون تأويل الكتاب والسنَّةِ ويستحلُّون بذلك دماء المسلمين وأموالهم، كما هُوَ مُشَاهَدٌ الآن فِي نَظائرِهم وهُم فِرقةٌ بأرض الحجاز يقال لهم «الوهابية»، يحسبون أنّهم على شيءٍ ألا إنَّهُم هم الكاذبون، استحوذَ عليهم الشيطان فأنساهُم ذكر الله، أولئك حزبُ الشيطان ألا إنَّ حزبَ الشيطانِ هُم الخاسرون، نسألُ الله الكريم أن يقطعَ دابرَهُمْ).
وهَذا النصُّ موجودٌ فِي حاشيته على تفسير الجلالين في طبعةٍ قديمة تعود إلى سنة 1926ميلاديّة/1345هجريّة[1]، وهذه الطبعة من أقدم الطبعات وأبعدها عن يد التحريف الوهّابية، وتعود إلى ما قبل 90 عاماً، وأيضاً: قد قوبلت هذه الطبعة على طبعة أخرى سنة 1295 هجريّة ونسخٍ خطية أخرى.
وكذلك ورد هذا النصُّ - كما هو - في طبعةٍ حديثة طبعتها دار إحياء التراث العربي بتحقيق محمد عبد الرحمن المرعشلي سنة 1434 هجريّة/2013 ميلاديّة[2].
ولكنّ الكتاب تعرَّض للتحريف في طبعة دار الجيل الصادرة ببيروت، حيثُ حُذِفَ فيهـا تصريح المؤلف بمراده من الفرقة التي بأرض الحجاز وهم الفرقة الوهابية، فجاء في حاشية الصاوي في هذه الطبعة ما نصّه[3]: ( وقيلَ: نزلتْ هذه الآية في الخوارج الذين يُحرّفون تأويل الكتاب والسنَّةِ ويستحلُّون بذلك دماء المسلمين وأموالهم، كما هُوَ مُشَاهَدٌ الآن فِي نَظائرِهم وهُم فِرقةٌ بأرض الحجاز [...] يحسبون أنّهم على شيءٍ ألا إنَّهُم هم الكاذبون، استحوذَ عليهم الشيطان فأنساهُم ذكر الله، أولئك حزبُ الشيطان ألا إنَّ حزبَ الشيطانِ هُم الخاسرون، نسألُ الله الكريم أن يقطعَ دابرَهُمْ )، وهذه الطبعة قد راجعها الشيخ علي محمد الصبّاغ شيخ القرّاء بالديار المصريّة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، ج3، ص255، الناشر: المطبعة الأزهرية – مصر، سنة النشر: 1345هـ/1926م.
[2] حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، ج5، ص78، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، الناشر: دار إحياء التراث العربي، الطبعة: الأولى، 1434 هـ/2013م.
[3] حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، المجلد الثاني، الجزء الثالث، ص288، الناشر: دار الجيل – بيروت، مراجعة وتصحيح: محمد علي الصبّاغ.

كشف التحريفات (٧٢): حذف المقريزيّ ترجمة أبي حنيفة من «مختصر الكامل في الضعفاء»

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧٢): حذف المقريزيّ ترجمة أبي حنيفة من «مختصر الكامل في الضعفاء» صنّف المؤرِّخ تقي الدّين أحمد بن علي ...