السبت، 30 مارس 2024

كشف التحريفات (٥٤): تحريف رواية ذم عائشة لأبي هريرة في روايته

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٥٤): تحريف رواية ذم عائشة لأبي هريرة في روايته

روى بعض المحدثين عن عائشة بنت أبي بكر روايةً وفيها أنَّها انتقدت أبا هريرة في روايته للحديث، وأنَّه لم يكن يسرد الحديث كما كان رسول الله -صلّى الله عليه وآله- يفعل، وأنَّها كانت ستردُّ عليه لولا انشغالها بالتسبيح، وقد روى البخاري هذه الروايةَ مثلهم إلّا أنَّ الرواية قد أُبهم فيها اسم أبي هريرة ستراً لانتقاد عائشة لطريقته في نقل الحديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وآله-.
روى مسلم في صحيحه: (وحدثني حرملة بن يحيى التجيبي، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، أن عروة بن الزبير حدّثه، أن عائشة قالت: ألا نُعَجِّبُكَ أبو هريرة؟! جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، يسمعني ذلك، وكنت أسبح، فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لم يكن يسرد الحديث كسردكم).
وروى أحمد بن حنبل في مسنده: (حدثنا علي بن إسحاق، قال: أخبرنا عبد الله، قال: أخبرنا يونس، عن الزهري، قال: حدثني عروة، عن عائشة، أنها قالت: ألا يعجبك أبو هريرة؟! جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يُسْمِعُنِي ذلك، وكنت أسبح، فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لم يكن يسرد الحديث كسردكم).
بينما روى البخاريُّ في صحيحه: (وقال الليث: حدثني يونس، عن ابن شهاب أنه قال: أخبرني عروة بن الزبير، عن عائشة أنها قالت: «ألا يعجبك أبو فلان؟! جاء فجلس إلى جانب حجرتي، يحدث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يسمعني ذلك، وكنت أسبِّحُ فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لم يكن يسرد الحديث كسردكم»).
وإذا كان مجرد انتقادٍ يسيرٍ لمنهج أبي هريرة في التحديث عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قد استحقَّ بنظر المحرِّفين أن يُستَرَ ويُحَرَّفَ، فكيف بالعظائم التي تُظهر جور الظالمين على أهل البيت عليهم السّلام؟!

كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة ذكر الحافظ السيوطي في كتابه (تاريخ ا...