السبت، 24 يونيو 2023

كشف التحريفات (٤٨): تحريف رواية تبيّن موقف عمار بن ياسر رضي الله عنه من الخليفة الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٤٨): تحريف رواية تبيّن موقف عمار بن ياسر رضي الله عنه من الخليفة الثالث

روى ابن سعد في طبقاته [1]: (أخبرنا عفان بن مسلم قال: أخبرنا حماد بن سلمة قال: أخبرنا أبو حفص وكلثوم بن جبر، عن أبي غادية قال: سمعت عمار بن ياسر يقع في عثمان يشتمه بالمدينة، قال: فتوعدته بالقتل قلت: لئن أمكنني الله منك لأفعلن. فلما كان يوم صفين جعل عمار يحمل على الناس. فقيل: هذا عمار. فرأيت فرجة بين الرئتين وبين الساقين.
قال: فحملت عليه فطعنته في ركبته. قال: فوقع فقتلته..إلخ).

وهذه الرواية تشيرُ إلى طعن الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه في الخليفة الثالث عثمان بن عفّان وأنَّه كان يشتمُه، إلّا أنّ بعض الرواة لما نقلوا هذه الحادثة أبهموا اسم الشخص الذي يطعن فيه عمارُ بن ياسر، فقد روى عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائده على المسند [2]: (حدثني أبو موسى العنزي محمد بن المثنى، قال: حدثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عون، عن كلثوم بن جبر، قال: كنا بواسط القصب عند عبد الأعلى بن عبد الله بن عامر قال: فإذا عنده رجل يقال له: أبو الغادية، استسقى ماء، فأتي بإناء مفضض، فأبى أن يشرب، وذكر النبيَّ صلّى اللهُ عليه وسلّم فذكر هذا الحديث «لا ترجعوا بعدي كفاراً أو ضلالاً – شك ابن أبي عدي – يضرب بعضكم رقاب بعض» فإذا رجل يسب فلاناً، فقلت: والله لئن أمكنني الله منك في كتيبة. فلما كان يوم صفين إذا أنا به وعليه درع قال: ففطنت إلى الفرجة في جربان الدرع، فطعنته، فقتلته، فإذا هو عمار بن ياسر.
قال: قلت: وأي يدٍ كفتاه يكره أن يشرب في إناء مفضض، وقد قتل عمار بن ياسر).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] الطبقات الكبير، ج3، ص241.
[2] مسند أحمد بن حنبل، ج27، ص250، رقم الحديث 16698.

كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي قام الشيخ رحمة الله بن خليل ...