السبت، 18 فبراير 2023

كشف التحريفات (٣٨): تحريف رواية إخبار النبيّ (ص) بموت معاوية على غير ملّة الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٣٨): تحريف رواية إخبار النبيّ (ص) بموت معاوية على غير ملّة الإسلام

روى البلاذريّ في (أنساب الأشراف): (وحدثني إسحاق وبكر بن الهيثم، قالا: حدثنا عبد الرزاق بن همام، أنبأنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: كنت عند النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: «يطلع عليكم من هذا الفَجِّ رجل يموت على غير ملتي»، قال: وكنت تركت أبي قد وضع له وضوء، فكنت كحابس البول مخافة أن يجيء. قال: فطلع معاوية فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «هو هذا»)(1).
وروى بإسنادٍ آخر: (وحدثني عبد الله بن صالح، حدثني يحيى بن آدم، عن شريك، عن ليث، عن طاوس، عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت جالساً عند النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: «يطلع عليكم من هذا الفجِّ رجل يموت يوم يموت على غير ملتي»، قال: وكنت تركت أبي يلبس ثيابه فخشيت أن يطلع، فطلع معاوية)(2).

هذه الرواية تبين سوء عاقبة معاوية بإخبار النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بموته على غير ملّة الإسلام، وهذا الأمرُ لم ينسجم مع أهواء ذوي الميول الأمويّة، فقاموا التصرّف في متن الرواية، وأبهموا اسم معاوية فيها، فقد روى الطبرانيّ في معجمه الكبير: (حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه، ثنا أبي، أنا عبد الرزاق، أبنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يطَّلِعُ عليكم رجل من هذا الفج من أهل النار»، وكنت تركت أبي يتوضأ، فخشيت أن يكون هو، فاطَّلعَ رجل غيره، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «هو هذا»)(3).

وروى أيضاً: (حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه، ثنا أبي، أبنا عبد الرزاق، أبنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، قال: سمعت رجلاً يحدِّثُ ابن عباس، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ليطلع عليكم رجل يبعث يوم القيامة على غير سنتي»، - أو «غير ملتي» -، وكنت تركت أبي في المنزل، فخفت أن يكون هو، فطلع غيره، فقال: «هو هذا»)(4).
وإسنادُ رواية الطبرانيّ هو نفس الإسناد الأوّل عند البلاذري، فالطبراني يروي الرواية عن محمد بن إسحاق بن راهويه عن أبيه (إسحاق بن راهويه) بإسناده إلى عبد الله بن عمرو بن العاص، والبلاذري يرويها عن إسحاق أيضاً بهذا الطريق أيضاً.

وروى أبو نعيم الأصبهاني في كتابه (تاريخ أصبهان): (حدثنا أحمد بن إسحاق، ثنا عبد الرحمن بن محمد الجرواءاني، ثنا أبان بن شهاب، ثنا محمد بن حميد، ثنا جرير، عن ليث، عن طاوس، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «يطلع عليكم رجل من يثرب على غير ملتي»، فظننت أنه أبي، وكنت تركته يتهيأ، فاطَّلعَ فلان)(5).
وإسناد هذه الرواية ينتهي إلى ما انتهى إليه الإسناد الثاني عند البلاذريّ (ليث عن طاوس)، وقد رواها البلاذريّ أيضاً مع التصريح باسم معاوية، إلّا أنّه تم إبدال اسم معاوية بـ«فلان»!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أنساب الأشراف (القسم الرابع – الجزء الأول)، ص126، رقم الحديث 362.
(2)أنساب الأشراف (القسم الرابع – الجزء الأول،) ص126-127، رقم الحديث 363.
(3) المعجم الكبير، ج13، ص485-486، رقم الحديث 14355.
(4) المعجم الكبير، ج13، ص485-486، رقم الحديث 14355.
(5) تاريخ أصبهان، ج2، ص77، رقم الحديث 1138.

كشف التحريفات (٧۰): تحريف كتاب «جامع البيان في تفسير القرآن» بحذف استغاثة المصنِّف بالنبيِّ (ص)

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧۰): تحريف كتاب «جامع البيان في تفسير القرآن» بحذف استغاثة المصنِّف بالنبيِّ (ص) قال الشيخ محمد بن عبد...