الأحد، 20 يونيو 2021

نزول آية التطهير في أصحاب الكساء (١٣): كلام القاضي أبي المحاسن يوسف بن موسى الحنفيّ

بسم الله الرحمن الرحيم
نزول آية التطهير في أصحاب الكساء (١٣): كلام القاضي أبي المحاسن يوسف بن موسى الحنفيّ

قال القاضي أبو المحاسن يوسف بن موسى الحنفي: (روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لما نزلت هذه الآية (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) دعا علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً فقال: اللهم هؤلاء أهلي - وروي أنه جمع فاطمة والحسن والحسين ثم أدخلهم تحت ثوبه ثم جأر إلى الله تعالى: رب هؤلاء أهلي، قالت أم سلمة: يا رسول الله فتدخلني معهم؟ قال: أنت من أهلي ، يعني من أزواجه كما في حديث الإفك: من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي، لا أنها من أهل الآية المتلوة في هذا الباب. يؤيده ما روي عن أم سلمة أن هذه الآية نزلت في بيتي فقلت: يا رسول الله ألست من أهل البيت؟ قال: أنت على خير إنك من أزواج النبي. وفي البيت علي وفاطمة والحسن والحسين).

إلى أن قال : (والكلام لخطاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تمّ عند قوله (وأقمن الصلاة وآتين الزكاة) وقوله تعالى (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت) استئناف تشريفاً لأهل البيت وترفيعاً لمقدارهم، ألا ترى أنه جاء على خطاب المذكر فقال: عنكم، ولم يقل: عنكن، فلا حجة لأحد في إدخال الأزواج في هذه الآية، يدل عليه ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أصبح أتى باب فاطمة فقال: السلام عليكم أهل البيت (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)).
المصدر: المعتصر من المختصر من مشكل الآثار، ج٢، ص٢٦٦-٢٦٧.

كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة ذكر الحافظ السيوطي في كتابه (تاريخ ا...