الأربعاء، 19 أغسطس 2020

كلام الحافظ ابن كثير الدمشقيّ في ذمّ يزيد بن معاوية

بسم الله الرحمن الرحيم
كلام الحافظ ابن كثير الدمشقيّ في ذمّ يزيد بن معاوية

قال الحافظ ابن كثير الدمشقيّ في (البداية والنهاية، ج١١، ص٦٢٧): «وقد أخْطأ يزيدُ خَطأً فاحشاً في قولِه لمسلمِ بن عُقْبةَ أن يُبِيحَ المَدينةَ ثلاثةَ أيامٍ، وهذا خطأٌ كبيرٌ، فإنه وَقَع في هذه الثلاثةِ أيامٍ مِن المَفاسِدِ العَظيمةِ في المدينةِ النَّبويةِ ما لا يُحَدُّ ولا يُوصَفُ، مما لا يَعْلَمُه إلا اللهُ عز وجل. وقد أراد بإرْسالِ مسلمِ بنِ عقبةَ تَوْطِيدَ سُلْطانِه ومُلْكِه، ودَوامَ أيامِه، فعاقَبه اللهُ بنَقيضِ قَصْدِه، فقَصَمه اللهُ قاصِمُ الجَبابِرةِ، وأخَذَه أَخْذَ عَزيزٍ مُقْتَدِرٍ».


وقال في (ص٦٣١-٦٣٢): «وسنذْكرُ ترجمةَ يزيدَ بنِ مُعاويةَ قريباً، وما ذُكِر عنه، وما قيل فيه، وما كان يُعانِيه مِن الأفْعالِ والقَبائحِ والأقْوالِ، في السَّنَةِ الآتيةِ، فإنه لم يُمْهَلْ بعدَ وَقْعةِ الحَرَّةِ وقَتْلِ الحسينِ إلا يَسيراً حتى قَصَمه اللهُ الذي قَصَم الجبَابرةَ قبلَه وبعدَه، إنه كان عَليماً قَديراً. وقد تُوُفِّيَ في هذه السَّنَةِ خَلْقٌ مِن المَشاهِيرِ والأعْيانِ مِن الصَّحابةِ وغيرِهم في وَقْعةِ الحَرَّةِ مما يَطولُ ذِكْرُهم؛ فمِن مَشاهِيرِهم مِن الصَّحابةِ عبدُ اللهِ بنُ حَنْظَلةَ أميرُ المدينةِ، الذي بايعَه أهلُ الحَرَّةِ، ومَعْقِلُ بنُ سِنانٍ، وعبدُ اللهِ بنُ زيدِ بنِ عاصمٍ، رَضِي اللهُ عنهم، ومَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ».
 

الغلو الوهابي في عمر: النبيّ أخطأ في فهم آيةٍ من القرآن، وعمر أصاب في فهمها!

بسم الله الرحمن الرحيم الغلو الوهابي في عمر: النبيّ أخطأ في فهم آيةٍ من القرآن، وعمر أصاب في فهمها! أخرج البخاري في صحيحه رواية مفادها أنه و...