الأربعاء، 20 يناير 2016

كشف التحريفات (٧): تحريف رواية شرب الصحابي الوليد بن عقبة الخمر

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٧): تحريف رواية شرب الصحابي الوليد بن عقبة الخمر

روى الحافظ سعيد بن منصور في سننه (ج٢، ص١٩٧، رقم الحديث٢٥٠١): (نا عيسى بن يونس، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، قال: كنا في جيش في أرض الروم، ومعنا حذيفة بن اليمان، وعلينا الوليد بن عقبة فشرب الخمر، فأردنا أن نحُدَّه، قال حذيفة: «أتحدُّونَ أميركم؟ وقد دنوتم من عدوكم فيطمعون فيكم» فبلغه، فقال: لأشربن وإن كانت محرمة، ولأشربن على رغم من رغم).
ويظهر من الرواية أنّ الصحابيَّ الوليد بن عقبة – وهو أخو عثمان لأمه – قد ارتكب معصيتين: شرب الخمر، والإصرار على ذلك الذنب.
وقد روى هذه الرواية بنفس الإسناد المتقدم أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه (ج١٤، ص٥٥٧، رقم الحديث ٢٩٤٦٦، باب: في إقامة الحدِّ على الرجل في أرض العدو، قال: (حدثنا عيسى بن يونس، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، قال: غزونا أرض الروم ومعنا حذيفة، وعلينا رجل من قريش فشرب الخمر، فأردنا أن نحُدَّه، فقال حذيفة: أتحدُّونَ أميركم وقد دنوتم من عدوكم فيطمعون فيكم، فقال: لأشربنَّها وإن كانت محرمة ولأشربنَّها على رغم من رغم).
فحُرِّفَت العبارة وأُبهم اسم الوليد بن عقبة رغم أنَّ الرواية نُقِلَتْ بنفس الإسناد في المصدرين!

رواية سعيد بن منصور (قبل التحريف)

رواية ابن أبي شيبة (بعد التحريف)

كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي قام الشيخ رحمة الله بن خليل ...