الاثنين، 8 فبراير 2016

كشف التحريفات (٢٦): تحريف رواية تظهر بغض النبي (ص) لبني أمية

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (٢٦): تحريف رواية تظهر بغض النبي (ص) لبني أمية

روى الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده (ج١٣، ص٤١٧، رقم الحديث ٧٤٢١): (حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، قال: حدثني حجاج بن محمد، حدثنا شعبة، عن أبي حمزة جارهم، عن حميد بن هلال، عن عبد الله بن مطرف، عن أبي برزة، قال: «كان أبغض الأحياء إلى رسول الله (ص) بنو أمية وثقيف وبنو حنيفة»).
وهذه الرواية واضحة الدلالة على أن بني أمية كانوا مبغوضين من قِبل النبي (ص)، ولذلك امتدت إليها أيدي التحريف، فقد روى أحمد بن حنبل في مسنده (ج٣٣، ص١٩، رقم الحديث١٩٧٧٥): (حدثنا حجاج، أخبرنا شعبة، عن أبي حمزة جارهم، قال: سمعت حميد بن هلال يحدث، عن عبد الله بن مطرف، عن أبي برزة قال: «كان أبغض الناس أو أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم ثقيف، وبنو حنيفة»).
ورغم أن كلتا الروايتين بنفس الإسناد إلا أنها قد تعرضت للتحريف في مسند أحمد، فإنّ أبا يعلى يرويها عن الدورقي الثقة عن الحجاج بن محمد المصيصي بإسناده، وأحمد يرويها عن الحجاج بن محمد المصيصيِّ مباشرةً بنفس الإسناد عن أبي برزة، وقد حُذِفت لفظة (بنو أمية) من رواية المسند، والعجيبُ أنَّ الحاكم النيسابوري قد روى الرواية عن أحمد بن حنبل وفيها ذكر بني أميَّـة (!!).
روى الحاكم النيسابوري في مستدركه (ج٨، ص٢٥٨، رقم الحديث ٨٧٠٦): (ومنها ما حدثناه أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثنا حجاج بن محمد، حدثنا شعبة، عن أبي حمزة، قال: سمعت حميد بن هلال، يحدِّثُ عن عبد الله بن مطرف، عن أبي برزة الأسلمي، قال: «كان أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنو أمية، وبنو حنيفة، وثقيف»).
وفي المقام احتمالان: إما أنّ أحمد بن حنبل قد رواها مرَّةً كما هي، ومرة محرفة، ووضع الرواية المحرفة في مسنده، أو أنّه رواها بالنحو الذي نقله الحاكم إلا أنّ رواية المسند تعرضت للتحريف لاحقاً بيد غيره، وهذا الاحتمال غير مستبعدٍ، فقد أشرنا إلى وقوع التغيير في بعض كتبه فيما سبق.

الرواية في مسند أبي يعلى الموصلي (قبل التحريف)
 

 الرواية في مسند أحمد بن حنبل (بعد التحريف)
 

الرواية في المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوريّ

كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٧١): تحريف كتاب «تاريخ الخلفاء» بحذف ما يدلّ على تحريم عمر للمتعة ذكر الحافظ السيوطي في كتابه (تاريخ ا...