الخميس، 14 يناير 2016

كشف التحريفات (١): تحريف الحافظ الهيثمي حديث شرب معاوية للخمر

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (١): تحريف الحافظ الهيثمي حديث شرب معاوية للخمر 

روى أحمد بن حنبل في مسنده (ج٣٨، ص٢٥-٢٦، رقم الحديث ٢٢٩٤١، ط: مؤسسة الرسالة): (حدثنا زيد بن الحباب، حدثني حسين، حدثنا عبد الله بن بريدة، قال: دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلسنا على الفرش، ثم أتينا بالطعام فأكلنا، ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية، ثم ناول أبي، ثم قال: ما شربته منذ حرمه رسولُ الله ...).
وهذه الرواية تدل على شرب معاوية للخمر وتُسقِطُ عدالته، ولذلك حينما نقل الحافظ الهيثمي هذه الرواية في كتابه (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد) حرَّفها وبتر المقطع الدال على شرب معاوية الخمر، وقد أشار إلى حذف شيءٍ من كلام معاوية، قال: (عن عبد الله بن بريدة، قال: «دخلت مع أبي على معاوية، فأجلسنا على الفراش ثم أتينا بالطعام فأكلنا، ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية، ثم ناول أبي، ثم قال معاوية: كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغراً، وما من شيء أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن وإنسان حسن الحديث يحدثني». رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، وفي كلام معاوية شيء تركته)، انظر: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج١١، ص٩٩، رقم الحديث ٨٠٩٢، باب ما جاء في شُرب اللبنِ.
ثم نقل الرواية مرة أخرى في كتابه (غاية المقصد في زوائد مسند الإمام أحمد، ج٤، ص٦٤، باب مدح اللّبن) وحذف ذلك المقطع من كلام معاوية دون أيّ إشارة كما فعل في كتابه السابق.

الرواية في مسند أحمد بن حنبل (قبل التحريف)

الرواية في كتاب (مجمع الزوائد) للحافظ الهيثمي وتصريحه بحذف مقطعٍ من كلام معاوية
 

الرواية في كتاب (غاية المقصد) للحافظ الهيثمي مع حذف كلام معاوية وتصريحه بشرب الخمر دون الإشارة للحذف

كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي

بسم الله الرحمن الرحيم كشف التحريفات (٦٨): تحريف الوهابية كتاب إظهار الحق للشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الهندي قام الشيخ رحمة الله بن خليل ...