الاثنين، 25 يناير 2016

كشف التحريفات (١٢): تحريف رواية سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (عليه السلام)

بسم الله الرحمن الرحيم
كشف التحريفات (١٢): تحريف رواية سب المغيرة بن شعبة لأمير المؤمنين (عليه السلام)

روى أحمد بن حنبل في مسنده (ج٣، ص١٧٧، رقم الحديث ١٦٣١): (حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس، قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي رضي اللهُ عنه..إلخ).
وروى أيضاً في مسنده (ج٣، ص١٨٠-١٨١، رقم الحديث ١٦٣٧): (حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة. وحجاج، حدثني شعبة، عن الحر بن صياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس أن المغيرة بن شعبة خطب فنال من علي رضي اللهُ عنه..إلخ).
وقد نقل أحمد بن حنبل هاتين الروايتين بنفس الإسناد في كتابه (فضائل الصحابة) ولكن تمّ تحريفهما، حيث أُبهم اسم أمير المؤمنين«عليّ» وأصبح «فلان»، فمن الذي تلاعب بكتاب أحمد بن حنبل وغيَّر الروايتين وتصَّرف فيهما؟!
جاء في كتابه (فضائل الصحابة، ج١، ص١٤٢-١٤٣، رقم الحديث ٨٧): (حدثنا عبد الله قال: حدثني أبي، نا وكيع، ومحمد بن جعفر، قالا: نا شعبة. وحجاج، قال: حدثني شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من فلان ..إلخ).
وجاء أيضاً في (فضائل الصحابة، ج١، ص٢٧١، رقم الحديث ٢٥٦): (حدثنا عبد الله، حدثني أبي، نا وكيع، نا شعبة، عن الحر بن الصياح، عن عبد الرحمن بن الأخنس قال: خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من فلان..).
وجاءَ أيضاً (فضائل الصحابة، ج١، ص٢٧١، رقم الحديث ٢٥٧): (حدثنا عبد الله قال: حدثني أبي، قثنا محمد بن جعفر وحجاج، قالا: نا شعبة، عن الحر بن صيَّاح، عن عبد الرحمن بن الأخنس أن المغيرة بن شعبة خطب فنال من فلان ..إلخ).

الرواية في مسند أحمد بن حنبل (قبل التحريف)
 
 
 

الرواية في فضائل الصحابة (بعد التحريف)

 
 
 
 

الغلو الوهابي في عمر: النبيّ أخطأ في فهم آيةٍ من القرآن، وعمر أصاب في فهمها!

بسم الله الرحمن الرحيم الغلو الوهابي في عمر: النبيّ أخطأ في فهم آيةٍ من القرآن، وعمر أصاب في فهمها! أخرج البخاري في صحيحه رواية مفادها أنه و...